موقع كورداغ ثقافية - منوعة - رياضية - لكل الشباب
 
الرئيسيةالشعراليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» x-Hack hack you
الأحد يوليو 31, 2011 11:31 am من طرف زائر

» كلمات سر جيتا سان أندريس
الأحد يناير 02, 2011 2:30 pm من طرف زائر

» فلتكتب ياقلم وتدون صرختى فلم اجد غيرك صديق فى وحدتى
الإثنين ديسمبر 22, 2008 9:01 pm من طرف Zana

» شبكة الكلاسيكو العربية
الأحد نوفمبر 09, 2008 12:39 am من طرف خورتي كردا

» أهم موقع فيما يختص باللغة الالمانية
الجمعة نوفمبر 07, 2008 12:37 am من طرف kurdo

» EVIN U WELAT
الأحد نوفمبر 02, 2008 2:03 pm من طرف siyamend

» حب الشباب .الطلع . الطفح الجلدية
الأحد أكتوبر 26, 2008 9:39 pm من طرف خورتي كردا

» مرض عمى الألوان
السبت أكتوبر 25, 2008 9:45 pm من طرف agir

» الكورتيزون
السبت أكتوبر 25, 2008 9:42 pm من طرف agir

Navigation
 Portal
 Indeks
 Bikarhêner Lîste
 Profîl
 FAQ - Pirs û Bersîv
 Bigere
Forum
Affiliates
free forum

شاطر | 
 

 أنواع العربو في سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خورتي كردا

avatar

عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: أنواع العربو في سوريا   السبت أكتوبر 25, 2008 5:48 pm

أنواع العربو في سوريا
يتألف العربو في سورية من أقسام كثيرة لا تعد ولا تحصى بسبب أن سورية كانت أميركا تبع العالم القديم الذي لم يكن فيه الأناناس والمانجا وباقي الفواكه التي قدمها لنا العالم الجديد وأشهرها:

العربو الشامي: وهو عربو يحب التجارة والسلام، وينزعج إذا رأى اثنين مختلفين، يحب أن يرى الأمور ماشية دائماً، ولكنه لا يهتم إذا مشى نهر بردى الواقف أم لم يمش، شعاره في الحياة «الولد اللي مو من ضهرك كلما جن افرح له»، يحترم اللغات إذا كانت مفيدة في التجارة ويحترم الزبون أياً كان.

العربو الحلبي: وهو عربو يحب التجارة والسفر بداعيها، ويقولون في التجارة إن اليهودي كلمته بتمه، أي أن جوابه على سؤال عن سعر سلعة ما مباشر، أما الشامي فكلمته بكمه، أي أنه يحك كمه قبل أن يعطي سعر السلعة والحلبي كلمته عند أمه أي أنه لا يعطي السعر قبل استشارة الوالدة، كما أنه يحب المهن والحرف، فترى كل الأولاد متعلمين صنعة، ويفتخر هذا العربو بالقلعة وبالطرب وبأنواع المحاشي والكبب، وما إن يدخل هذا العربو إلى أية مدينة أخرى حتى يبدأ بالتحسر على ميزات حلب، بل وينق على نفسه كي يعود بسرعة البرق إلى حلب، كما أن عربو الحلبي يعتقد أن حلب ما بينقصها غير البحر لتصير مثل باريس مع أنو باريس ما فيها بحر. يحترم الطبخ بشكل مخيف.

العربو الجبلي: يحب المتة والعرق والطرنيب، يقدر الدبكة كثيراً، فتراه في الأعراس سعيداً للغاية، يتجول بواسطة الموتورات والطرطيرات ويحب أحمد تلاوي وابراهيم صقر وعلى الديك ووفيق حبيب، يعشق العتابا والتبولة والبيوت البلاستيكية والأكشاك والتكاسي.

العربو الحموي: يشتهر هذا العربو بحلاوة الجبن والنواعير التي يا دوبك عم تمشي، كما أنه يشتهر بورعه وحبه للحياة أيضاً، فترى هذا العربو إذا ما سهر وشرب له كاس كاسين يندم على ذلك ما إن يسمع صوت المؤذن فجراً فيتوب عالسريع ويريح باله.

العربو الجبلعربي: هذا العربو من جبل العرب يحب فهد بلان أبو طلال ويعشق فريد الأطرش وأسمهان والباشا والنقاش، فإذا لم تناقش هذا العربو في أي موضوع فإنه يعتبر نفسه أنه لم يلتق بك، وإذا لبيت له في مجادلة كل طلباته فإنه يحزن لأنك لم تناقشه، لا يهاجر هذا العربو إلا إلى بلد واحد في العالم فقط هو فنزويلا!!ويا هلا بضيوفنا.

العربو الحوراني: يحب المناسف ويفتخر بها، وفي عرس واحد ذبح أحدهم ستمائة خروف، يحب الراحة والمسلسلات البدوية .

العربو الساحلي: يشتهر بالبحارة واليونان وصيد السمك، وعادة ما يجول هذا العربو في أنحاء العواصم لسنوات قبل أن يأتي ليشاهد دمشق أو حلب، يحب البحر وبالأخص السفن، يشتهر بالجزرية اللذيذة .

العربوالديري: مشهور بالجسر المعلق ويعشق الياس خضر وحسين نعمة وباقي المطربين العراقيين اللي بيبكوا الحجر. من إنجازاته الحضارية ثرود البامية الذي لا يعلى عليه.

العربو الإدلبي: يسيطر على وظيفة الشرطي بكل اقتدار. يشتهر بالشعيبيات والكرز وتداول النكات لمدة أربع وعشرين ساعة، مشهور بحسيب كيالي الكاتب الساخر الراحل.

العربو الرقاوي: ينافس سابقة على وظيفة الشرطي باقتدار أيضاً. يحب الوافدين ويحب أن يأتي إلى الشام بعد الموسم حصراً، مشهور بالجبنة ومشتقاتها.

العربو الحمصي : مشهور بالنكات الأسطورية التي تحاك حوله ومنها أن حمصياً كان في طيارة مرت فوق مكة فقال «يا لطيف شو شغال هالكشك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنواع العربو في سوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kurdax :: المنتدى الثقافي :: المنتدى الأول-
انتقل الى: